Category Archives: Facebook Yemen

Old Picture of Taiz

taizold

صورة قديمة ونادرة جدا لمدينة تعز من الجهة الغربية … اين مر شارع 26 سبتمبر في هذا الفضاء؟
يبدو من بعيد باب موسى متحزما سور المدينة ولا شيء امامه …كما يظهر في اسفل يسار الصورة بنائين طويلين على شكل خطين متوازين لا نعرف ماهما….صدق من قال ان بعض الصور تشرح مالا يستطيع شرحه كتاب

Courtesy of Dr. Mohammed Gerhoum

All about Aden

abhath

One of the most impressive Yemeni sites for the culture and history of Aden and southern Yemen is alamree.net. You can literally spend hours exploring this rich site. As you can see in the above image from the main page, there is information on Aden itself, coffee and mountains in Yāfi‘ the Aden zoo and the mosque of al-‘Aydarūs. There is also a treasure trove of images and photographs on Aden, some of which are very old. More photographs and videos are also available on the Facebook site of Hussain Alamree.

amri2
Tawāhī in the 1960s

amri1
Ma‘alā sūq, 1920

amri3
Local dance in Shaykh ‘Uthmān, 1947

مطعم بالو في عدن

 balu

من معالم عدن:
مطعم بالو: يقع في كريتر بالقرب من الميدان في بداية الشارع المؤدي إلى مسجد حسين الأهدل بحافة حسين ، وهو متخصص ببيع الكباب.
فتح الحاج محمد بالو المطعم في عام 1926، بعد قدومه إلى عدن مع كثيرين من الهند وقد كان بائعاً على الرصيف للكباب في الهند، ومنحته السلطة المحلية رخصة دكانه الصغير بالقرب من مقهى «زكو»، وبعد وفاته شغل المطعم ولده ياسين، وعجينة الكباب تُحظر في بيت صاحب المطعم التي تحتفظ بسر خلطة كباب بالو المميز.
والأن يدير الشيف نجيب ياسين محمد بالو المطعم الذي أشتهر واصبح من معالم عدن التاريخية وعلى العدنيين الطيبين ومحبي عدن تكريم هذا المطعم بما هو أهل له هو ومكتبة الحاج عبادي.

من فاسبوك محمد جرهوم

ذكري الفنان الكبير محمدعلي ميسري

fanan

يصادف اليوم 2 فبراير الذكرى الثالثة على رحيل الفنان الكبير محمدعلي ميسري رحمة الله عليه
وهو شاعر وملحن ومطرب ولد في مودية بمحافظة أبين في عام 1946، وتوفى في 2 فبراير 2016،
اشتغل في سلك التدريس من 1/1/1962، حتى 1/11/1978، ثم انتقل الى ادارة الثقافة ابين مديراً للمركز الثقافي مودية، واحيل للتقاعد في 2006.
كان يتمتع بصوت شجي فيه نكهة أبينية مميزة؛ والحانه تتناغم مع رقصة (الشَّرح البدوي) المعروفة.
شارك في العديد من المهرجانات المحلية والعربية والدولية أبرزها مشاركته الفنية في كوبا، كوريا، العراق، المانيا وطاجكستان.
كان رحمة الله علية رائداً للحركة الفنية في دثينة ومن كبار فناني اليمن. أسس في أواخر عام 1965، أول ندوة موسيقية في مودية، وشكل في النصف الثاني من عام 1969، فرقة فحمان الموسيقية.
كما أثرى المكتبة الموسيقية برصيد كبير من الأغاني والأعمال الفنية، منها: يا طير السحر، آبا آبا ليش هكة، فرحة النصر، يا عيد عيدوه، يا فلاحة، ياعم منصور، كيفكم ياحبايب، موسم الصيف، ليش زعلان مني، الغصن الرطيب، ياحادي العيس / شي معك لي اخبار من تلحينه وشعر عبدالله مقادح، قلبي اشتراكم من كلماته وتلحينه.
وغني يا عدن الثورة، اليمن الواحد، ما أفتهم كيف أنت، يا ذي نويتوا العيب وأحرمتوا قلب المحب، إسمك كتبته فوق جدران قلبي، هيثم عوض قال، جودوا لي بليلة، ما أحسنك ما أحسنك يا الغصن الرطيب، عناق الأحبة، سلام شف كيف صنعاء
وله الفضل في تقدم العديد من الاصوات الموجودة في الساحة الفنية.
غنى له بعض الفنانين العرب وسطا بعضهم على بعض ألحانه وأغنياته، مثل: يا عم منصور وليش زعلان مني.
المعلومات في هذه النبذة المختصرة مستلة من السيرة الذاتية التي كتبها المرحوم الأستاذ حسين محمد ناصر ومن السفر الجميل للأستاذ محمد بن ناصر العولقي: من تاريخ الأغنية في لحج وعدن وأبين.

محمد جرهوم