Category Archives: Food

مطعم كباب بالو

matam

مطعم كباب بالو
بموقعه المعروف في الميدان في بداية الشارع المؤدي إلى مسجد حسين الأهدل، مطعم متخصص ببيع الكباب، أفتتحه الحاج بالو في عام 1864م.
جاء الحاج بالو، مع كثيرين من الهنود الوافدين، يحمل مشروعه الصغير إلى عدن، وكان قبل مجيئه بائعاً للكباب على الرصيف في أحد شوارع في الهند. وبعد وصوله إلى عدن فٓتِح محله للكباب بالقرب من مقهى «زكو»، الذي أصبح اشهر مطعم كباب في عدن، وتُحٓضٓر عجينة الكباب المميز في بيت صاحب المطعم وفقاً لوصفة خاصة لم يكتشف سرها حتى الآن.
توفى مؤسس المطعم منذ مدة طويلة إلا أن المطعم الذي يديره الأن أحفاده يشكل معلم من معالم كريتر ويحافظ على شهرته ومكانته لدى محبي الكباب من أهالي عدن وزوارها.
الصور من صفحة الصديق العزيز الصحفي حسن قاسم.

A Hadrami date basket

basket

صناعة محلية %100
الخُبَر … جمع خُبْرَة وهي لفظة مستعملة عند حرفيي حَضْرموت، وهي عبارةٌ عن زنِبيلٍ مصنوعٍ من السَعَف يستخدم لحفظ التمور في النخيل قبل قطعه. وتسمى عملية وضع التمر إذا بدت عليه علامات النضج في الخُبْرَة بعملية القَنَامة. وتتميز الخُبْرَة بشكلها الجميل الذي يشبه إلى حدٍ كبيرِ شكل الخُف أو قارب الصيد فهي تتكون من جناحين متجافيين, طرفها الأول مفتوح وطرفها الآخر بيضاوي الشكل، وتقسَّم الخُبَر حسب حجمها إلى خمسة أنواع رئيسيةٍ … العُقدة وهو أكبرها حجماً، يأتي بعده كبير الحُوطة، فكبير سيئون، ثم الرُّبع الشافي وأخيراً الربع الصغير. وتعد صناعة الخُبَر من الصناعات الخُوصية التي تحتاج إلى خبرةٍ في إعدادها، فهناك خطواتٌ عمليةٌ خاصةٌ تحتاج إلى فنٍ وإتقان.

courtesy of Dr. Mohammaed Jarhoom

Yemen’s Grape Harvest

grapes1Photograph courtesy of Dr. Muhammad Gerhoum

Amidst the suffering that continues unabated in Yemen, it still remains a land famous for its bountiful fruits, especially the many varieties of grapes.  The early Muslim geographer Ibn Rusta stated that there were 70 varieties of grapes in Yemen in his day.  There are still many varieties, especially raziqi, ‘asami, aswad and biyadh. Grapes ripen in the northern highlands of Yemen during the hot period of jahr and are plentiful in June and July in the southern highlands.

grapes2
Photograph courtesy of Dr. Muhammad Gerhoum